إبرام شراكة بين مؤسسة التمويل الدولية والسويدي إليكتريك (شركة مساهمة مصرية) لتوسيع أنشطة التصنيع في الشركة وزيادة توفير الطاقة المتجددة في أفريقيا

IFC + El Sewedy Electric Signing - Cheick-Oumar Sylla and Ahmed El Sewedy 1 of 2.jpg


IFC SweLogo.JPG 

القاهرة، مصر، 28 يونيو 2022 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية اليوم عن استثمارات في شركة السويدي إليكتريك لدعم توسيع نطاق عمليات التصنيع المستدامة وتحديثها وتعزيزها، وزيادة توفير الطاقة المتجددة في العديد من البلدان في مختلف أنحاء أفريقيا. والسويدي إليكتريك شركة مصرية رائدة في مجال الطاقة المتكاملة والبنية التحتية والحلول الرقمية التي يمكن الاعتماد عليها وتتسم بالاستدامة ومراعاة البيئة.

وسيدعم قرض مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 150 مليون دولار، الذي يشمل التمويل المقدم من بنك أبوظبي الأول والبنك الأوروبي العربي، شركة السويدي إلكتريك لتمويل محطات الطاقة الشمسية الجديدة في أفريقيا، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في المجمعات الصناعية القائمة، وبناء وشراء محطات جديدة في مختلف أنحاء العالم لزيادة الميزة التنافسية للشركة عالميا.

ويمثل دعم المشروعات والاستثمارات بين بلدان الجنوب من جانب الشركات التي تقدم حلولا للطاقة جزءا رئيسيا من إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في أفريقيا نظرا لمحدودية القدرة على الحصول على الكهرباء.

وفي معرض حديثه يقول أحمد السويدي رئيس الشركة والعضو المنتدب لها "نرحب بفرصة العمل والتعاون وتضافر الجهود مع مؤسسة التمويل الدولية لإحداث أثر كبير في تطوير البنية التحتية المستدامة للجميع، ونساند عملائنا في التحول إلى اقتصاد منخفض الانبعاثات الكربونية من خلال مشاريعنا المتجددة ومنتجاتنا التي تتسم بكفاءة استخدام الطاقة، ونتطلع إلى جعل أنشطتنا أكثر اتساقا مع أهداف التنمية المستدامة العالمية، ويظهر هذا الإعلان التزامنا بخططنا القوية للتوسع والنمو لتحقيق رؤيتنا وأهدافنا الإستراتيجية. وقيامنا بذلك وفقا لمعايير وإرشادات مؤسسة التمويل الدولية سيكون المعيار الاسترشادي للشركات والمؤسسات الإقليمية والدولية الأخرى".

وتعليقا على ذلك، قال سيرجيو بيمينتا نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة أفريقيا: "يؤدي تحسين توفير الطاقة - لاسيما الطاقة النظيفة - إلى تحقيق العديد من المنافع الاجتماعية والاقتصادية، وفي الوقت الذي تستعد فيه مصر لاستضافة قمة المناخ السابعة والعشرين (COP27) في وقت لاحق من هذا العام، فإن شراكة مؤسسة التمويل الدولية مع السويدي إلكتريك تمثل خطوة أخرى نحو توسيع نطاق الطاقة المتجددة بأسعار معقولة وميسورة للمستهلكين في مختلف أنحاء أفريقيا. يسعدنا ان نرى شركة السويدي تتولى ريادة تخضير قطاع البنية التحتية في مصر و حول العالم."

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، "إننا في مصر نعمل على نحو دؤوب لدفع آفاق التعاون وتضافر الجهود مع الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف لزيادة تدعيم مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وقد وساعدت الإصلاحات الهيكلية التي قامت بها الحكومة مصر على توسيع نطاق مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية المستدامة، وكانت مؤسسة التمويل الدولية شريكا رئيسيا في تمويل مشروعات التحول الأخضر في مصر من خلال توفير موارد التمويل القطاع الخاص".

ومن المتوقع أن تدعم استثمارات مؤسسة التمويل الدولية شركة السويدي في تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو أكثر من 60 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا من خلال محطات الطاقة الشمسية وزيادة كفاءة الشركة في منشآتها الصناعية في مختلف البلدان التي تعمل فيها.

ومنذ عام 2016، استثمرت المؤسسة وقامت بتعبئة مليار دولار لمشروعات مناخية في مصر، وتضمن ذلك تمويل بقيمة 100 مليون دولار لإصدار أو سند أخضر في مصر من مؤسسة قطاع خاص هي البنك التجاري الدولي في عام 2021.

IFC + El Sewedy Electric Signing - Cheick-Oumar Sylla and Ahmed El Sewedy 2 of 2.jpg 

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2021، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 31.5 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تتصدى فيه اقتصادات هذه البلدان للتداعيات الناشئة عن جائحة كورونا. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org

 

تابعونا:

www.facebook.com/IFCafrica

 www.twitter.com/IFCafrica

 www.youtube.com/IFCvideocasts

 www.ifc.org/SocialMediaIndex

 

نبذة عن السويدي إليكتريك

السويدي إليكتريك (شركة مساهمة مصرية) هي شركة رائدة في مجال الطاقة المتكاملة والبنية التحتية والحلول الرقمية، وتتمتع بقدرات وإمكانات هائلة في تنفيذ المشروعات بنظام تسليم المفتاح. وعلى مدى أكثر من 80 عاما، التزمت الشركة بتقديم حلول موثوقة للطاقة تتسم بالكفاءة ومراعاة البيئة والاستدامة. ونظرا لريادتها في مجال حلول الطاقة والبنية التحتية في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، يتضمن نطاق عمليات الشركة 5 أنشطة رئيسية: الأسلاك والكابلات، والمنتجات الكهربائية، الأعمال الهندسية والإنشائية، والاستثمارات في البنية التحتية، والحلول الرقمية. وأعلنت الشركة الأم في مصر عن إيرادات قدرها 60.5 مليار جنيه بصافي دخل قدره 3.5 مليار جنيه في ديسمبر 2021، وبالشركة 17 ألف موظف، ولديها 48 مكتبا دوليا، و31 مصنعا للإنتاج، مع وصول الصادرات إلى أكثر من 110 بلدان في جميع أنحاء العالم.

 

للتواصل:

www.elsewedyelectric.com

 

مسؤولا الاتصال:
في القاهرة (مؤسسة التمويل الدولية): في القاهرة (السويدي إليكتريك):
سارة موسىأميرة عزمي
هاتف: +201006461347هاتف: +201008772775
البريد الالكتروني: smoussa1@ifc.orgالبريد الإلكتروني: Amira.azmi@elsewedy.com
للاتصال بقطاع علاقات المستثمرين في مؤسسة التمويل الدولية:
 على مستوى العالم ــ (السويدي إليكتريك)
 نهى العجايبي
 هاتف: +20 122 249 0284
 البريد الإلكتروني: Noha.agaiby@elsewedy.com