مبادرة جديدة لمؤسسة التمويل الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتعزيز مشاركة القطاع الخاص لمساندة اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم

UNHCR-PR.jpg

جنيف، سويسرا، 9 ديسمبر/كانون الأول، 2022- أعلنت مؤسسة التمويل الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم عن اطلاق مبادرة مشتركة لتوفير فرص اقتصادية شاملة للجميع سيستفيد منها اللاجئون والمجتمعات المضيفة لهم. ويسعى المشروع إلى تحقيق عدة أهداف منها على سبيل المثال تعبئة التمويل لمشروعات القطاع الخاص على مدار السنوات الخمس القادمة لإثبات جدوى الاستثمارات في مناطق النزوح القسري.

لقد أصبح النزوح القسري أزمة متنامية أكبر وأكثر تعقيدا من أن تستطيع الحكومات والوكالات الإنسانية حلها بمفردها. وبحلول منتصف عام 2022، كان أكثر من 103 ملايين شخص نازحين قسريا على مستوى العالم، تستضيف 74% منهم بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وستعمل المبادرة المشتركة على تعزيز تبادل المعارف لتسهيل مشاركة أصحاب المصلحة من القطاع الخاص في المناطق المضيفة للاجئين. وستستفيد المبادرة من خبرات القطاع الخاص وقدرته على التمويل والابتكار لتحسين ظروف المعيشة للنازحين قسريا ومضيفيهم من خلال توفير فرص العمل، وتوفير خدمات بأسعار معقولة وأعلى جودة، وتمويل إنشاء البنية التحتية، وتقديم رأس المال الذي تشتد الحاجة إليه لمنشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

وتعليقاً على ذلك، قال مختار ديوب المدير المنتدب لمؤسسة التمويل الدولية: "لدى القطاع الخاص الكثير الذي يمكنه تقديمه والكثير الذي يمكن أن يربحه في الأسواق الوليدة. فمنشآت الأعمال توفر فرص العمل، وتتيح الوصول المستدام إلى السلع والخدمات الأساسية التي تعود بالنفع على اللاجئين ومضيفيهم. ويُعبِّر إطلاق هذه المبادرة المشتركة الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن التزامنا بتعزيز مساندتنا وتهيئة حلول القطاع الخاص المستدامة لبعضٍ من أكثر المجتمعات المحلية ضعفاً على كوكب الأرض."

وعن هذا، قال فيليبو جراندي، المفوَّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "هذه خطوة مهمة نحو تعزيز المشاركة في تحمل المسؤولية وإيجاد حلول عملية لأولئك الذين أُكرِهوا على النزوح. وفي خضم الأزمات المتعددة على مستوى العالم، يجب علينا العمل عن كثب مع القطاع الخاص للاستفادة من مواطن قوتهم ورغبتهم في تقديم المساعدة. وأشكر مؤسسة التمويل الدولية على دورها القيادي والتزامها بالعمل من أجل مستقبل أكثر إشراقاً للنازحين ومضيفيهم."

تعمل مؤسسة التمويل الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين معاً منذ عام 2016 لتحسين ظروف معيشة النازحين قسريا والمجتمعات المضيفة لهم، وتنفيذ مشروعات في البرازيل وكولومبيا وإثيوبيا والأردن وكينيا وأوغندا والعراق ولبنان. ففي كينيا، على سبيل المثال، ساعدت الجهود المشتركة للمؤسسة والمفوضية في اجتذاب مؤسسات الأعمال الخاصة إلى منطقة كاكوما كالوبيي المضيفة للاجئين لتسهم في توفير فرص العمل وتيسير الحصول على الخدمات للاجئين والمجتمعات التي تستضيفهم. وفي كولومبيا، ساعد هذا التعاون على تيسير الحصول على المنتجات والخدمات المالية للاجئين الفنزويليين والنازحين في البلاد وأتاح لهم الإسهام في النشاط الاقتصادي في كولومبيا.

وسيتيح الإعلان الذي صدر اليوم لمؤسسة التمويل الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الاستفادة من مواردهما العالمية وتوسيع نطاق جهودهما لمساعدة النازحين قسريا على أن يحيوا حياة كريمة ويسهموا في تنمية الاقتصادات والأسواق المحلية استلهاماً لروح الميثاق العالمي للاجئين.

نبذة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

تعمل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) لحماية الذين نزحوا قسريا عن ديارهم بسبب الصراع والاضطهاد. ونحن نعمل في أكثر من 130 بلدا لحماية ملايين من الناس بتقديم الدعم المنقذ للحياة، وحماية حقوق الإنسان الأساسية، ومساعدتهم على بناء مستقبل أفضل. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.unhcr.org

 

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. تعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2022، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 32.8 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تصارع فيه اقتصادات هذه البلدان تداعيات الأزمات العالمية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org.

 

للتواصل:

www.facebook.com/IFCwbg

www.twitter.com/IFC_org

www.youtube.com/IFCvideocasts

www.ifc.org/SocialMediaIndex

www.instagram.com\ifc_org