مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في أول سند أخضر في الأردن لتعزيز التمويل المناخي وتحفيز النمو

Green Bond Signing.jpg

عَمّان، الأردن، 12 مارس/آذار 2023 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية عن قيامها باستثمار رائد في أول سند أخضر بالأردن من شأنه المساعدة على تمويل المشروعات الخضراء في المملكة، والتصدي للتحديات المناخية المتزايدة، ومساندة النمو الاقتصادي المستدام.

وتصل قيمة الاستثمار الجديد لمؤسسة التمويل الدولية إلى 50 مليون دولار في سند مدته خمس سنوات، أصدره البنك الأردني الكويتي، أحد بنوك القطاع الخاص الكبرى في الأردن. ويتضمن هذا التمويل ما يصل إلى 36 مليون دولار مقدمة من حساب المؤسسة الخاص، و10 ملايين دولار هي قيمة التمويل المختلط والاستثمار المشترك من البرنامج المشترك بين كندا والمؤسسة للتمويل المناخي المختلط، و4 ملايين دولار من برنامج تسهيلات تنمية القطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الممول من هولندا، وكلا البرنامجين تنفذه المؤسسة.

سيكون  أيضاً أول سند أخضر للأردن متوافقاً تماماً مع المبادئ التوجيهية للسندات الخضراء الصادرة عن رابطة أسواق رأس المال الدولية، والتي تتيح أفضل الممارسات للجهات المُصدرة فيما يتعلق بالشفافية والإفصاح.

وسيخصص البنك الأردني الكويتي حصيلة السند الجديد لصالح المشروعات والأصول الخضراء - بما في ذلك مشروعات الطاقة المتجددة، والمركبات منخفضة الانبعاثات الكربونية، والبنية التحتية الخضراء مثل وسائل النقل منخفضة الانبعاثات الكربونية، والمباني الخضراء الجديدة المتسمة بكفاءة استخدام الطاقة، والموارد المائية والنفايات المُدارة بطريقة مستدامة.

إضافة إلى ذلك، ستساعد الخدمات الاستشارية التي تقدمها مؤسسة التمويل الدولية في بناء القدرات الفنية للبنك الأردني الكويتي حتى يتمكن من تحديد المشروعات المؤهلة ووضع إطار لقياس الأثر والإبلاغ عنه.

من جانبه، قال المدير العام التنفيذي للبنك السيد هيثم البطيخي: " تأتي أهمية هذا الإصدار للسندات الخضراء باعتبارها الأولى من نوعها في السوق الأردني والتي ستحقق علامة فارقة ورئيسية فى سوق رأس المال الأردني والتي تهدف إلى بناء قطاع مصرفي مستدام. تدعم شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية استراتيجية البنك الأردني الكويتي في تعزيز مكانته وقدرته على التكيف مع الطلب الحالي والمستقبلي للتمويل المستدام من خلال توفير حلول تمويل مبتكرة في السوق الأردني. كما وتتماشى هذه المبادرة مع رؤية التحديث الاقتصادي في الأردن التي تشكل الاستدامة ركنًا أساسيًّا فيها".

تجدر الإشارة إلى أن الأردن، وهو أحد أكثر بلدان العالم معاناة من أزمة نقص المياه، يواجه مخاطر شديدة نتيجة تغير المناخ، أدى إلى تفاقمها عدم اتساق هطول الأمطار، وارتفاع درجات الحرارة، وزيادة أعداد السكان بسبب التدفق الحالي للاجئين. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال أنشطة التمويل الأخضر والتمويل المناخي مجالاً وليداً في البلاد، ولا توجد سوق للسندات الخضراء.

وفي السياق ذاته، قال خواجه أفتاب أحمد، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان: "إن تعبئة التمويل من القطاع الخاص واستكشاف خيارات التمويل المبتكرة لمشروعات التخفيف من حدة تغير المناخ والقدرة على الصمود في وجه آثاره أمران بالغا الأهمية للتصدي للعوامل المحركة لتغير المناخ والآثار الناجمة عنه. ونأمل ألا يؤدي هذا السند الأخضر الأول إلى تشجيع المشروعات المستدامة الذكية المراعية للمناخ في الأردن فحسب، بل لأن يضع أيضاً معياراً للسندات الخضراء في السوق ويشجع البلدان الأخرى على أن تحذو حذو الأردن.

ووفقاً لتقرير المناخ والتنمية الخاص بالأردن الصادر عن مجموعة البنك الدولي، يحتاج الأردن إلى استثمارات بقيمة 9.5 مليارات دولار للمضي قُدماً نحو تحقيق التنمية منخفضة الانبعاثات الكربونية وتشجيع اقتصاد أكثر خضرة ومراعاة للبيئة. وسيتعين أن يأتي أكثر من 60% من هذا المبلغ من القطاع الخاص.

وقد ساهمت مؤسسة التمويل الدولية في تنمية القطاع الخاص في الأردن على مدار نصف قرن، كما استثمرت أكثر من ملياري دولار في المملكة. وقد ساعد وجود المؤسسة في تنفيذ مشروعات رائدة، منها أول برنامج من نوعه في المنطقة لإعداد المشروعات الجاهزة للتنفيذ، وأول مشروع مزارع رياح في الأردن، وأكبر مشروع للطاقة المتجددة بالمنطقة في ذلك الوقت، ألا وهو مشروع الشقيقات السبع للطاقة الشمسية".

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. تعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2022، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 32.8 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تصارع فيه اقتصادات هذه البلدان تداعيات الأزمات العالمية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع:www.ifc.org.

نبذة عن البرنامج المشترك بين كندا ومؤسسة التمويل الدولية للتمويل المناخي المختلط

يهدف البرنامج المشترك بين كندا ومؤسسة التمويل الدولية للتمويل المناخي المختلط إلى تعبئة رؤوس الأموال الخاصة من أجل العمل المناخي العالمي، ويعكس هذا البرنامج التزام كندا بموجب اتفاق باريس لعام 2015 بمساندة البلدان النامية خلال رحلة تحولها إلى اقتصادات منخفضة الانبعاثات الكربونية تتسم بالاستدامة والقدرة على الصمود. وللمزيد من المعلومات عن استثمارات كندا في العمل العالمي لمكافحة تغير المناخ، يُرجى زيارة [برنامج كندا للتمويل المناخي للبلدان النامية (international.gc.ca)]

 

 نبذة عن برنامج تسهيلات تنمية القطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

في عام 2020، أطلقت مؤسسة التمويل الدولية والحكومة الهولندية برنامجاً رائداً متعدد القطاعات في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمساعدة في بناء قطاع خاص أكثر قوة، وفتح أسواق جديدة، ومساندة ريادة الأعمال، وخلق فرص العمل. وتشمل الشراكة بين المؤسسة وهولندا التي تُقدر بمبلغ 70 مليون دولار برنامج تسهيلات للتمويل المختلط بقيمة 22 مليون دولار، وهو برنامج "الآفاق الجديدة" للمساعدة في الحد من مخاطر المشروعات ذات الأثر الإنمائي الكبير.

 

للتواصل:

www.ifc.org/mct

www.facebook.com/IFCmena

https://twitter.com/IFC_MiddleEast

https://www.linkedin.com/showcase/ifc-middle-east/

www.youtube.com/IFCvideocasts

www.ifc.org/SocialMediaIndex