مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز لدعم مساندة الشركات متوسطة الحجم في شمال أفريقيا والبلدان الناطقة بالفرنسية




Mediterrania Standing.jpeg

القاهرة، مصر، 22 مارس 2023 - دَعْمًا لتحقيق النمو والتوسع للشركات متوسطة الحجم في شمال أفريقيا ، أعلنت مؤسسة التمويل الدولية عن استثمار في ميديتيرانيا 4، وهو صندوق للاستثمار تديره مؤسسة ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز.

وسيُقدِّم صندوق ميديتيرانيا 4 رأس المال لدعم نمو مؤسسات الأعمال متوسطة الحجم في قطاعات مثل الرعاية الصحية، والسلع الاستهلاكية سريعة الحركة، والخدمات المالية، والصناعات التحويلية، لما تلعبه تلك القطاعات من دور حيوي في تنمية الاقتصادات الإقليمية.. ويسعى الصندوق إلى زيادة رأسماله إلى 350 مليون يورو وسيستثمر في الشركات النشطة سريعة النمو التي يبلغ حجم معاملاتها السنوية ما بين 20 مليون و300 مليون يورو، وسيساند إستراتيجياتها للتوسع في أنحاء القارة.

وستُقدِّم مؤسسة التمويل الدولية استثماراً في أسهم رأس المال بقيمة تصل إلى 25 مليون يورو في الصندوق إلى جانب 20 مليون يورو إضافية للإسهام في استثمار مشترك مع الصندوق. ويعكس هذا الاستثمار إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في أفريقيا التي ترمي إلى مساندة شركات القطاع الخاص في القطاعات الهامة  لتحقيق النمو في القارة، والتي من شأنها إحداث أثر إنمائي كبير.

وسيعمل الصندوق في إطار أهدافه على تحديد مؤسسات الأعمال والشركات التي تمتلكها أو تقودها نساء لمساعدتها على زيادة قدرتها على الحصول على التمويل، حيث لا تتعدَّى النسبة المُخصَّصة لمؤسسات الأعمال والشركات التي تقودها نساء 6% من إجمالي رأس مال الاستثمارات في كلٍ من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأفريقيا جنوب الصحراء.

وفي هذا السياق قال ألبرت ألسينا مؤسس ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز ورئيسها التنفيذي "إننا سعداء للغاية لمواصلة الاعتماد على دعم مؤسسة التمويل الدولية لصناديقنا. فنحن نتشارك مع مؤسسة التمويل الدولية نفس الأهداف نحو تحقيق عوائد قوية، وتوفير السيولة مع الالتزام بإحداث أثر حقيقي ملموس في المجتمعات والبيئة. وبفضل ثقة مؤسسة التمويل الدولية في استثماراتنا، نساعد آلاف الناس في أفريقيا على الحصول على حياة أفضل."

 ومن جانبه، قال سيرجيو بيمينتا نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون أفريقيا "تدعم شراكة مؤسسة التمويل الدولية مع ميديتيرانيا كابيتال نمو مؤسسات الأعمال النشطة متوسطة الحجم التي تعد قاطرات مهمة لتحقيق النمو الاقتصادي في جميع أنحاء أفريقيا. وسيُقدِّم هذا الصندوق رأس المال الذي تشتد الحاجة إليه بمؤسسات الأعمال حديثة العهد لمساعدتها على خلق الوظائف، والوصول إلى أسواق جديدة، وتوفير السلع والخدمات المطلوبة في عدد من القطاعات."

فيما يتعلق بالشراكة بين مؤسسة التمويل الدولية وشركة ميديترينيا كابيتال، أوضحت الدكتورة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، إن ما يميز الشراكة الجديدة أنها تستهدف الشركات المتوسطة ليس في مصر فقط لكن في منطقة شمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، لتعزيز التكامل الإقليمي ضمن الشراكة الاستراتيجية مع مجموعة البنك الدولي، من أجل إتاحة الفرص للشركات في قارة أفريقيا. عبر هذه الشراكة تتاح فرص كبيرة لتبادل المعرفة والتجارب التنموية بالقارة لتسريع وتيرة التعافي الشامل والنمو المستدام والحد من معدلات الفقر وخلق بيئة مواتية للشركات المتوسطة من خلال التعاون مع القطاع الخاص.

وتتبع شركة ميديتيرانيا نهجًا استثماريًا عمليًا  بتواجدها المحلي في المغرب ومصر وكوت ديفوار، إذ تقدم للشركات، في إطار محفظتها الاستثمارية، الدعم المالي والإستراتيجي والتشغيلي لمساعدتها أن تصبح شركات رائدة على الصعيدين الوطني والإقليمي، بما  يتوافق مع الممارسات البيئية والاجتماعية المتعلقة بالحوكمة. ويعمل في الشركات التي تشملها محفظة استثمارات ميديتيرانيا كابيتال أكثر من 20 ألف شخص.

ويعد الاستثمار الجديد ثالث ارتباط لمؤسسة التمويل الدولية لدعم صناديق تديرها ميديتيرانيا كابيتال حيث استثمرت المؤسسة من قبل في صندوق ميديتيرانيا الثاني في 2013 وصندوقها الثالث في 2017.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2022، ارتبطت المؤسسة بتقديم  مستوى قياسي من التمويل يبلغ 32.8 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في  البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تصارع فيه اقتصادات هذه البلدان تداعيات الأزمات العالمية المتفاقمة.

للتواصل:

www.facebook.com/IFCAfrica

www.twitter.com/IFCAfrica

www.youtube.com/IFCvideocasts

www.instagram.com/ifc_org

www.ifc.org/SocialMediaIndex

 
 
نبذة عن ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز
ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز شركة استثمار خاصة تأسَّست في 2013 وتُركِّز على الاستثمار في نمو منشآت الأعمال متوسطة الحجم والشركات ذات رأس المال المتوسط في أفريقيا. وتستثمر الشركة في الشركات المُجمعة وسريعة النمو التي يتراوح حجم معاملاتها بين 20 مليون يورو و300 مليون يورو، وإستراتيجيات التوسع في أسواق شمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء.

ويوجد مقرها الرئيسي في مالطا، ولها مكاتب في أبيدجان وبرشلونة والقاهرة والدار البيضاء وموريشيوس، وتتبع الشركة نهجا استباقيا مباشرا في تنفيذ إستراتيجية النمو لشركات محفظتها الاستثمارية من خلال دعم عملياتها لخلق القيمة وممارساتها البيئية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة.

وتمثل مجموعة ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز مؤسسة مختصة بإدارة الاستثمارات المالية وتخضع للقواعد التنظيمية وتزاول عملها بترخيص من هيئة الخدمات المالية في مالطا، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، ولجنة الخدمات المالية في موريشيوس، واللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية في إسبانيا.

الأطراف المُوقِّعة:


PRIJPG.JPG

www.mcapitalp.com

www.linkedin.com/company/mediterrania-capital-partners

www.youtube.com/channel/UCmBxa-EDilIWakYJr1_J6SQ