مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في بوسطن ميتال لدعم التشغيل التجاري عالميا والوصول إلى صافي انبعاثات كربون صفر في عمليات إنتاج الصلب

Boston Metal Picture.PNG

واشنطن العاصمة، 30 مايو/أيار 2023 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية اليوم عن استثمار بقيمة 20 مليون دولار في رأس مال شركة بوسطن ميتال لدعم التشغيل التجاري واستخدام التكنولوجيا المبتكرة في عمليات هذه الشركة الناشئة بهدف التخلص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن إنتاج الصلب.

وسيساعد استثمار المؤسسة أيضا في تمويل تطبيق التكنولوجيا المستخدمة في الشركة، وهي التحليل الكهربائي للأكاسيد المنصهرة في عمليات استخراج المعادن عالية القيمة من نفايات المناجم. وتقوم بوسطن ميتال حاليا بإنشاء أول مصنع لها في البرازيل، ومن المتوقع أن يتم الإنتاج على المستوى التجاري في العام القادم.

وتعد صناعة الصلب العالمية مصدرا رئيسيا لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، حيث بلغت الانبعاثات من هذه الصناعة نحو 7% من الانبعاثات على مستوى العالم في عام 2020. وأنتجت هذه الصناعة 1.95 مليار طن متري من الصلب الخام في عام 2021، بزيادة 3.7% عن عام 2020. وتم تصنيع نحو 59% من الصلب الخام في البلدان النامية في عام 2021 ارتفاعا من 55% في العام السابق.

ويعتمد الإنتاج التقليدي للصلب على أفران حرق الفحم لفصل الحديد النقي عن الخام، مما يولد كمية كبيرة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في هذه العملية. وفي المقابل، فمن خلال التحليل الكهربائي للأكاسيد المنصهرة، يتم تقسيم خام الحديد إلى أجزاء رئيسية من خلال عملية كهروكيميائية، وبالتالي لا يتم استخدام الفحم في صناعة الصلب. وتساعد هذه الطريقة المصانع في إنتاج الصلب باستخدام خام الحديد بمختلف درجاته.

وتعليقا على ذلك، قال تاديو كارنييرو، الرئيس التنفيذي لشركة بوسطن ميتال، "يسعدنا وجود مؤسسة التمويل الدولية ومشاركتها، ونحن نتفق مع المؤسسة في الرؤية المتمثلة في إحداث ثورة في إنتاج الصلب باستخدام الإلكترونات بدلا من الفحم، ونتطلع إلى الاستفادة من الخبرة الكبيرة للمؤسسة في بلدان الأسواق الصاعدة لتحفيز اعتماد التكنولوجيا الجديدة في مختلف أنحاء العالم."

وسيكون اعتماد نموذج تصنيع الصلب الأخضر مفيدا بشكل خاص للأسواق الصاعدة التي لديها إمكانات إنتاج الطاقة من مصادر متجددة، مثل شيلي وإثيوبيا وملاوي وأوروغواي وزامبيا. ومن خلال التحليل الكهربائي للأكاسيد المنصهرة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، يمكن إنتاج الصلب دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

ومن جانبه، قال مختار ديوب، المدير المنتدب لمؤسسة التمويل الدولية، "يعتبر خفض انبعاثات الكربون في صناعة الصلب مهمة معقدة وصعبة، ولدى شركة بوسطن ميتال إمكانات لإحداث تغيير جذري في طريقة إنتاج الصلب، وبالتالي يمكن أن تساعد البلدان على تحقيق مستهدفات خفض الانبعاثات. ويمكن لمصنع الشركة في البرازيل أن يساعد في وضع مكون رئيسي من قطاع الصناعات التحويلية في هذا البلد على مسار النمو المستدام بميزة تنافسية كبيرة."

وهذا المشروع واحد من الاستثمارات الأولى للمؤسسة في مجال التكنولوجيا المتطورة، وهذه النوعية من الشركات الناشئة تهدف إلى تطوير الاكتشافات العلمية أو الهندسية المعقدة وتسويقها تجاريا لحل بعض أكثر المشكلات صعوبة في العالم في مجالات مثل تغير المناخ، والصحة ، وتوفير الطاقة. ومنذ عام 2021 ، دخلت مؤسسة التمويل الدولية في شراكة مع شركة ذي إنجين، وهي شركة رأس المال الاستثماري في مجال التكنولوجيا  التي أسسها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، للمساعدة في تقديم حلول تقنية عميقة للأسواق الناشئة. بالإضافة إلى ذي إنجين ،واجتذبت شركة بوسطن ميتال مستثمرين آخرين ممن لهم آثار ملموسة في مجال التكنولوجيا المتطورة، بما في ذلك ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة الصلب وهي مجموعة أرسيلور ميتال، وصندوق مايكروسوفت للابتكارات المناخية.

وتقوم مؤسسة التمويل الدولية، التي قامت باستثمارات منذ فترات طويلة في مجال الطاقة المتجددة، بدور ريادي في استثمارات وخدمات استشارية جديدة في قطاعات مثل الهيدروجين الأخضر والمركبات الكهربائية وتخزين الكهرباء بالبطاريات والتكنولوجيات الخضراء في قطاعات يصعب التخفيف فيها من الآثار السلبية.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2022، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 32.8 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تتصدى فيه اقتصادات هذه البلدان لتداعيات الأزمات المالية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org

نبذة عن بوسطن ميتال

بوسطن ميتال هي شركة عالمية لحلول تكنولوجيا المعادن تقوم بالتشغيل التجاري لعمليات التحليل الكهربائي للأكاسيد المنصهرة، وهي تقنية كهربائية حاصلة على براءة اختراع لإنتاج كميات كبيرة من المعادن. ومن المتوقع أن تقدم هذه التقنية لصناعة المعادن حلاً فعالاً وتنافسي التكلفة وصديق للبيئة لإنتاج الصلب والمعادن الأخرى من مجموعة واسعة من المواد الخام وخام الحديد بمختلف درجاته. إلى جانب توفير نهج مباشر وقابل للتطوير لإزالة الكربون من صناعة الصلب، يمكن أيضًا للتحليل الكهربائي للأكاسيد المنصهرة استعادة المعادن عالية القيمة من نفايات التعدين. وبدعم من شركات استثمارية كبرى وبقيادة فريق من أرقى العلماء وأصحاب الخبرة في صناعة المعادن على مستوى العالم، تم تصميم التكنولوجيا المستخدمة في بوسطن ميتال بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية في إنتاج الصلب من خلال نهج مباشر يمكن التوسع في تطبيقه. ويقع مقر الشركة في مدينة ووبيرن بولاية ماساتشوستس ولديها شركة تابعة مملوكة بالكامل لها في البرازيل. تعرف على المزيد عن بوسطن ميتال من خلال زيارة هذا الموقع: www.bostonmetal.com.

تابعونا

www.facebook.com/IFCwbg

www.twitter.com/IFC_org

www.youtube.com/IFCvideocasts

www.ifc.org/SocialMediaIndex

www.instagram.com/ifc_org