مؤسسة التمويل الدولية تدعم عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص في السعودية في مجال الرعاية الصحية

DSC_5873-1 copy.jpg

الرياض، المملكة العربية السعودية، 8 يونيو/حزيران، 2023ستساعد واحدة من أولى الشراكات بين القطاعين العام والخاص في الرعاية الصحية على تحسين خدمات الأشعة والتصوير الطبي التشخيصي والتصوير المقطعي المُقدَّمة لأكثر من مليون مستفيد في 7 مستشفيات في المملكة العربية السعودية، حيث تم ترسية عقد شراكة بين وزارة الصحة السعودية على شركة التخصصي آلاينس ميديكال بعد مناقصة مفتوحة. وقامت مؤسسة التمويل الدولية بدور المستشار الرئيسي في هذا المشروع. 

و من خلال هذا الدور، ساعدت مؤسسة التمويل الدولية وزارة الصحة السعودية في هيكلة نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتنفيذها. وسيُقدِّم هذا المشروع أيضا خدمات قراءة الأشعة والتشخيص الطبي عند بُعد في مجموعات المستشفيات المرتبطة داخل شبكة واحدة للمرة الأولى في المملكة و سوف يساهم ذلك في خدمة المناطق النائية التي لا تحصل على خدمات كافية، وهو ما يعود بالنفع على بعض شرائح السكان الأكثر فقراً. 

شركة التخصصي آلاينس ميديكال، وهو تحالف يضم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وشركة نيكسوس الخليج الطبية ، ومجموعة ألاينس ميديكال الرائدة في توفير التصوير التشخيصي الطبي لدى NHS  في المملكة المتحدة.   

وستقوم شركة التخصصي آلاينس ميديكال بتشغيل وصيانة أقسام خدمات الأشعة والطب النووي في المستشفيات السبعة التي سيعمل فيها أكثر من 450 موظفاً. ومن خلال برنامج الاستثمار الرأسمالي للشركة ومدته 10 سنوات، ستساعد هذه الشراكة على تحسين جودة وكفاءة خدمات التصوير الطبي والأشعة، وصيانة الأجهزة الحيوية أو استبدالها.

تساند مؤسسة التمويل الدولية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية ورؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى إطلاق الاستثمارات الخاصة في القطاعات الرئيسية. وهذا المشروع تجريبي لإطلاق شراكات مماثلة بين القطاعين العام والخاص في عموم المملكة.

وفي العام الماضي، ساندت مؤسسة التمويل الدولية أيضا الجهود الرامية إلى  ضبط اتفاقية الشراكة الكبرى بين القطاعين العام والخاص بشأن مطار المدينة المنورة حيث كان لجائحة كورونا أثر سلبي على هذا المشروع، وأدى ذلك إلى قيام الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة بالحفاظ على اتفاقية حق الامتياز.   وقامت المؤسسة بدور المستشار الرئيسي في إعداد هذا المشروع  لتطوير وتشغيل المطار، وهي الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2022، ارتبطت المؤسسة بتقديم  مستوى قياسي من التمويل يبلغ 32.8 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في  البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تصارع فيه اقتصادات هذه البلدان تداعيات الأزمات العالمية المتفاقمة.

وتقدم المؤسسة الخدمات الاستشارية للحكومات عند إجراء دراسات مُفصَّلة للمشروعات، وتقييم خيارات الهيكلة التي تلبي الاحتياجات العامة على أفضل وجه وتكون جذابة للمستثمرين.  وتساعد المؤسسة الحكومات في إدارة المناقصات المفتوحة والتنافسية لتحديد شريك مُؤهَّل من القطاع الخاص. وتكتمل المساندة الاستشارية التي تقدمها مؤسسة التمويل الدولية حينما يتم توقيع اتفاقيات المشروعات بين الشركاء من القطاعين العام والخاص.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org .

 

للتواصل:

www.ifc.org/mct

www.facebook.com/IFCmena

https://twitter.com/IFC_MiddleEast

www.youtube.com/IFCvideocasts

www.ifc.org/SocialMediaIndex