مؤسسة التمويل الدولية تضمن قرضًا لتزويد الفلاحين والشركات الفلاحية الصغيرة والمتوسطة في المغرب بنُظم الري الفعالة

BCP CMGP Ar.png

مراكش، المغرب، 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023 — من أجل دعم التوسع في نُظم الري الصغيرة والطاقة الشمسية والإدارة الفعالة للمياه في المغرب، أعلنت مؤسسة التمويل الدولية عن شراكة مع البنك الشعبي المركزي (BCP)  والشركة المغربية للري والضخ (CMGP)  سيستفيد منه آلاف الفلاحين والشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد.

ومن خلال آلية تقاسم المخاطر التي توفرها مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 36 مليون دولار، سيقدم البنك الشعبي المركزي القروض بالأساس للفلاحين والشركات الصغيرة والمتوسطة في شبكة التوزيع التابعة للشركة المغربية للري والضخ من أجل مساعدتهم على الحصول على نُظم سقي فعالة من حيث الطاقة تعمل بالطاقة الشمسية، مثل نظام الري الصغير. وستعمل النُظم الجديدة على الحفاظ على المياه واستبدال نُظم تشغيل الوقود، مما يقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة.

وبحلول عام 2027، من المتوقع أن يستفيد ما يناهز 30 ألف فلاح من المعدات الجديدة، التي ستعمل على خفض تكاليف الطاقة على المدى الطويل وتحسين غلات المحاصيل الفلاحية. والشركة المغربية للري والضخ هي أكبر شركة مصنعة وموزعة لنُظم الري والبنية التحتية للمياه في المغرب.

جاء هذا الإعلان خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في مراكش.

وقال يوسف موماح، المدير العام للشركة المغربية للري والضخ، "ستعمل هذه المبادرة الإستراتيجية على تعزيز قدرتنا بشكل كبير على دفع عجلة الابتكار والاستدامة في القطاعات التي نقدم الخدمات فيها. ومن خلال تسهيل الحصول على التمويل للمشاريع التي تحافظ على المياه، وتشجع الطاقة المتجددة وتدعم البنية التحتية الحيوية للمياه، فإننا نروم تعزيز النمو الاقتصادي ورعاية البيئة. علاوة على ذلك، فإن التزامنا بتوفير التمويل لموزعينا الموثوقين يعزز بشكل غير مباشر نمو قطاعي البنية التحتية الفلاحية, الطاقة المتجددة والمياه من خلال تزويدهم بالمعدات اللازمة على نحو متواصل. إن هذا يمكّن الشركات الصغيرة والمتوسطة والمجتمع الفلاحي من الازدهار، مما يساهم في نهاية المطاف في التنمية الشاملة للمناطق التي نقدم الخدمات فيها".

بدوره، قال محمد كريم منير، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركز، "بفضل شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية وفي إطار هذا البرنامج، سيؤكد البنك الشعبي المركزي دعمه ومشاركته الكاملة للاستثمارات في الطاقات المتجددة ومنتجات الإدارة الفعالة للمياه للقطاع الفلاحي المغربي من خلال تحسين فرص الحصول على التمويل لفائدة الفلاحين وشركات التوزيع التي تندرج في نظام الشركة المغربية للري والضخ في المغرب".

من جهته، قال مختار ديوب، المدير المنتدب لمؤسسة التمويل الدولية، "سيعمل هذا البرنامج المبتكر على تعزيز التمويل الشامل للجميع ودعم الإنتاج الأكثر استدامة في قطاع الفلاحة في المغرب". وأضاف أن "الاستفادة من قوة القطاع الخاص لتمويل الفلاحين والشركات الفلاحية الصغيرة أمر أساسي لتعزيز نمو القطاع الخاص على نحو مستدام."

وستخفف آلية تقاسم المخاطر التي توفرها مؤسسة التمويل الدولية من مخاطر البنك الشعبي المركزي وتهدف إلى مساندة زيادة الإقراض لقطاع الفلاحة في المغرب، والذي يحتاج إلى دعم مالي متزايد لتحسين الإنتاج والتخفيف من مخاطر تغير المناخ والتكيف معها. سيوفر المرفق العالمي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة دعمًا إضافيًا في شكل تخفيض أسعار الفائدة من أجل مساعدة البنك الشعبي المركزي على توسيع نطاق خدماتها لفائدة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما ستقدم مؤسسة التمويل الدولية خدمات استشارية لموزعي الشركة المغربية للري والضخ من أجل تعزيز قدراتهم في الإدارة والتوزيع. ويتم توفير التدريب من خلال برامج في إطار برنامج الأمن الغذائي العالمي التابع لمؤسسة التمويل الدولية، وهو مرفق تمويل عالمي بقيمة 6 مليارات دولار يساعد على بناء الأساس لنظام غذائي عالمي أكثر قدرة على الصمود.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية   (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. تعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2020، استثمرت المؤسسة بمبلغ قياسي قوامه 43.7 مليار دولار في شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك، في الوقت الذي تكافح فيه الاقتصادات تأثير الأزمات العالمية المتفاقمة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع   www.ifc.org.

نبذة عن المرفق العالمي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة
يركز المرفق العالمي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو شراكة تمويل مختلط تمولها وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة (FCDO) ووزارة الخارجية الهولندية، على المساعدة في سد فجوة التمويل التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق الناشئة. ومن خلال تحفيز الحصول على التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة، يهدف هذا المرفق إلى خلق مليون فرصة عمل جديدة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.ifc.org/gsmef.

نبذة عن الشركة المغربية للري والضخ
 تأسست الشركة المغربية للري والضخ عام 1995، وهي شركة مغربية رائدة في مجال نُظم الري وحلول الطاقة والبنية التحتية للمياه، وتعمل في إطار سلسلة القيمة بأكملها، بما في ذلك التصنيع والتوزيع وتكامل المشاريع الجاهزة. وتستفيد الشركة من شراكات متينة وطويلة الأمد مع الموردين الدوليين وتعتمد على بنية تحتية تجارية قوية، حيث لديها 11 فرعًا في مواقع استراتيجية في جميع أنحاء المغرب. كما قامت الشركة بتوسيع وجودها في السنغال وساحل العاج لتقديم خدمة أفضل لأسواق غرب أفريقيا، وتعزيز التزامها بتوفير حلول شاملة في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

نبذة عن البنك الشعبي المركزي
تعتبر مجموعة البنك الشعبي إحدى المؤسسات المصرفية الرائدة في المغرب. وهي تستمد قوتها من قيم التضامن وتنظيمها الفريد في المغرب. تتكون المجموعة من 8 بنوك شعبية جهوية ذات نهج تعاوني، والبنك الشعبي المركزي، بوصفه المؤسسة المركزية للمجموعة - شركة عمومية محدودة المسؤولية مدرجة في البورصة - ومؤسسات والعديد من الشركات الفرعية داخل المغرب وخارجه. والمجموعة حاضرة في 32 دولة حول العالم. وهي الجهة الرائدة في تحصيل الودائع وفاعل رئيسي في تمويل الاقتصاد في المغرب.

English and French