مؤسسة التمويل الدولية تعزز الشراكة مع أسمنت الأطلس/أسمنت افريقيا لدعم إنتاج الطاقة الخضراء والأسمنت منخفض الكربون في بوركينا فاسو وتشاد ومالي

CIMAF Ar.png

مراكش، المغرب، 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023 - تم اليوم الإعلان عن شراكة بين مؤسسة التمويل الدولية وأربع شركات فرعية تابعة لشركة أومنيوم للصناعات والترويج (OIP)، إحدى الشركات الأفريقية الرائدة في مجال إنتاج الأسمنت، ستفضي إلى زيادة توافر الأسمنت منخفض الكربون في ثلاثة من بلدان منطقة الساحل، وهي بوركينا فاسو وتشاد ومالي، بما يدعم البنية التحتية وتطوير السكن في المنطقة.

شركة أومنيوم للصناعات والترويج هي الشركة القابضة لكل من أسمنت الأطلس (CIMAT) في المغرب ومختلف الشركات التابعة لأسمنت أفريقيا (CIMAF) في غرب أفريقيا.

وسيدعم القرض الأخضر الذي تقدمه مؤسسة التمويل الدولية، والبالغ 45 مليون يورو، إقامة منشأة لإنتاج الطين المكلس لفائدة شركة سيماف بوبو ديالو (CIMAF Bobo Dioulasso) التابعة لشركة أومنيوم للصناعات والترويج في بوركينا فاسو. وسيساعد التمويل أيضًا في دعم مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية لثلاث شركات تابعة لأسمنت أفريقيا في منطقة الساحل، مما يساهم في استراتيجيات إزالة الكربون الطموحة التي تعتمدها مجموعة أومنيوم للصناعات والترويج.

وسيدعم التمويل المقدم من مؤسسة التمويل الدولية تحديدا تطوير المشاريع التالية:

  • عمل البرنامج الطين المكلس في بوركينا فاسو، والذي تبلغ قيمته 32.4 مليون يورو، على تقليل استخدام الكلنكر (مادة خام رئيسية لإنتاج الأسمنت)، مما يؤدي إلى الكفاءة في استهلاك الطاقة والوقود وانخفاض كبير في انبعاثات غازات الدفيئة. سوف تستخدم أسمنت أفريقيا الطين المكلس لإنتاج أسمنت الطين المكلس من الحجر الجير (LC3)، وهو فئة من الأسمنت عالية الجودة ومنخفضة الكربون وفعالة من حيث التكلفة. وسيدعم قرض مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 12.6 مليون يورو مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في بوركينا فاسو وتشاد ومالي، مما يساعد أسمنت أفريقيا على تقليل اعتماده على الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة.

    تم الإعلان عن القرض الأخضر الذي تقدمه مؤسسة التمويل الدولية خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في مراكش بالمغرب. والقرض الأخضر هو شكل من أشكال التمويل الذي يوفر الأموال للمشاريع الخضراء المؤهلة التي تساهم في تحقيق الأهداف البيئية مثل التخفيف من آثار تغير المناخ أو التكيف مع تغير المناخ.

    وصرح أنس الصفريوي، الرئيس التنفيذي للأسمنت الأطلس/أسمنت أفريقيا، "يوفر القرض الأخضر الذي تقدمه مؤسسة التمويل الدولية تمويلاً أساسيًا طويل الأجل لمشروعاتنا في أفريقيا. ومن خلال هيكل القروض الخضراء، نقدم أفضل الممارسات في تمويل مبادرات إزالة الكربون في المنطقة. وأضاف، "إننا نتطلع إلى تقليل بصمتنا الكربونية ومحاكاة أفضل الممارسات في عملياتنا الأفريقية".

    بدوره، قال مختار ديوب، المدير المنتدب لمؤسسة التمويل الدولية، "يسعدنا أن نتشارك مرة أخرى مع أسمنت الأطلس/أسمنت أفريقيا من أجل دعم إنتاج الأسمنت منخفض الكربون في أفريقيا لقطاعي البنية التحتية والإسكان. سيعزز هذا المشروع التوجه نحو الإنتاج المستدام للأسمنت ومواد البناء في غرب أفريقيا، ويساهم في تطوير أجندة البناء الأخضر، ونأمل أن يكون بمثابة مثال تحتدي به الشركات الأخرى في سلسلة القيمة التي تسعى إلى جعل عملياتها مراعية للبيئة".

    يدعم استثمار مؤسسة التمويل الدولية خارطة الطريق التي وضعتها مجموعة أومنيوم للصناعات والترويج لإزالة الكربون في عملياتها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والرامية إلى خفض انبعاثات الكربون وزيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 40% في جميع العمليات وزيادة حصة الوقود البديل إلى 50% في كافة المحطات المتكاملة. وتتضمن خارطة الطريق مبادرات متعددة، بما في ذلك مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة الشمسية الكهروضوئية والوقود البديل ومشاريع أسمنت الطين المكلس من الحجر الجيري (LC3).

وإلى جانب هذا المشروع، تدرس مؤسسة التمويل الدولية تمويلًا إضافيًا لمواصلة دعم تنفيذ خارطة الطريق الشاملة لإزالة الكربون التي تعتمدها مجموعة أومنيوم للصناعات والترويج، بما في ذلك عملياتها في المغرب.

ويتوافق المشروع مع استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لتشجيع الاستثمار وتعزيزه فيما بين بلدان الجنوب والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة واستخدام الطاقة. وسيدعم هذا الاستثمار جهود البلدان لتلبية مساهماتها المحددة على الصعيد الوطني، مع تخفيف التحديات المتعلقة بفرص الحصول على الطاقة والوقود والقدرة على تحمل التكاليف المرتبطة بذلك. علاوة على ذلك، فإنه سيفيد كثيراً بلدان الساحل من خلال خلق فرص العمل ودعم الإنتاج المحلي.

في عام 2021، موّلت مؤسسة التمويل الدولية العديد من الشركات التابعة لشركة لأسمنت أفريقيا لمساعدة الشركة على تعزيز إنتاجها من الأسمنت في غرب أفريقيا قصد تلبية الطلب المتزايد على السكن والبنية التحتية في المنطقة.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية   (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. تعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2020، استثمرت المؤسسة بمبلغ قياسي قوامه 43.7 مليار دولار في شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك، في الوقت الذي تكافح فيه الاقتصادات تأثير الأزمات العالمية المتفاقمة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع   www.ifc.org.

لمواصلة الاطلاع والاتصال

www.facebook.com/IFCAfrica

www.linkedin.com/showcase/ifc-africa

www.twitter.com/IFCAfrica

www.youtube.com/IFCvideocasts

www.ifc.org/SocialMediaIndex

www.instagram.com/ifc_org

نبذة عن أسمنت الأطلس/أسمنت افريقيا

أسمنت الأطلس/أسمنت افريقيا، بوصفها شركة صناعية نموذجية مسؤولة، هي مجموعة مغربية تعمل على إنتاج وتطوير الأسمنت والخرسانة الجاهزة عالية الجودة.

بعد إطلاق شركتين في المغرب، رسمت المجموعة ملامح طموحها في أن تكون فاعلاً منخرطاً انخراطاً غير مشروط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لأفريقيا. وفي هذا الإطار، قررت المجموعة في عام 2011 مواصلة أنشطتها في 12 دولة في أفريقيا من أجل تحقيق قدرة إنتاجية سنوية تزيد عن 16 مليون طن. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع   www.cimaf.com أو