مؤسسة التمويل الدولية وصندوق ميدتيرينيا كابتال وبنك التنمية الهولندي يستثمرون في كاشبلس لتعزيز الإدماج المالي في المغرب

CASHPLUS Ar.png

CashPlus1.png

مراكش، المغرب، 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023 - أعلنت مؤسسة التمويل الدولية وصندوق ميدتيرينيا كابتال والبنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال (FMO)، عن استثمار في كاشبلس (CASHPLUS)، شبكة الخدمات المالية والتكنولوجية المالية الرائدة في المغرب، من أجل مساعدة الشركة على توسيع نطاق أعمالها فيما يتعلق بتسليم التحويلات المالية العالمية، والتحويلات الرقمية، وتسوية الفواتير، وغيرها من حلول الدفع الحديثة في المغرب وأوروبا على حد سواء. 
  
وسيمكّن الاستثمار في رأس المال، الذي تبلغ قيمته 57 مليون يورو، كاشبلس من توسيع شبكة فروعها المعتمدة على التكنولوجيا المالية داخل المغرب وعلى صعيد العالم وتعزيز عروض منتجاتها، مع التركيز بشكل خاص على تطوير تطبيق المحافظ النقدية المتنقلة (M-Wallet)، والذي يستخدمه بالفعل أكثر من مليون شخص. 
 
ومن أصل 57 مليون يورو، تقدم مؤسسة التمويل الدولية 10 ملايين يورو، ويستثمر صندوق ميدتيرينيا كابتال صندوق ميدتيرينيا كابتال الرابع، والذي تديره ميدتيرينيا كابتال بارتنرز (Mediterrania Capital Partners)، 30 مليون يورو، ويستثمر البنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال 17  مليون يورو.  
 
وبموجب هذه الشراكة، ستقدم مؤسسة التمويل الدولية أيضًا خدمات استشارية لدعم استراتيجية كاشبلس الرامية إلى الارتقاء بالمزيد من النساء قصد تولي مناصب الإدارة العليا. 
 
وقال نبيل عمار، رئيس مجلس إدارة مجموعة كاشبلس، " كانت كاشبلس، على مدى عقدين من الزمن، منارة للثقة والابتكار التكنولوجي والتمويل الشامل للجميع في المغرب. وبفضل أكثر من 3600 نقطة بيع وابتكاراتنا المتواصلة، نحن فخورون بجذورنا. ونعرب عن امتناننا العميق لشركائنا: مؤسسة التمويل الدولية، وصندوق ميدتيرينيا الرابع، والبنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال". وأضاف، "يداً بيد، نمضي قدماً نحو تشكيل مستقبل أكثر ازدهاراً يشمل الجميع". 
  
من جهته، قال ألبرت ألسينا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ميدتيرينيا كابتال بارتنرز، "يسرنا أن نكون جزءًا من هذا المشروع جنبًا إلى جنب مع شركائنا منذ فترة طويلة، أي مؤسسة التمويل الدولية والبنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال. نعرف كاشبلس معرفة جيدة، وهي تجسد تمامًا مهمة ميدتيرينيا المتمثلة في تحسين حياة الناس من خلال الاستثمارات المتحلية بالمسؤولة". وأضاف، "بفضل سجل حافل في تعزيز التمويل الشامل للجميع وتوفير فرص الحصول على الخدمات المالية الأساسية للمجتمعات المحلية المفتقرة للخدمات الكافية في المغرب، تعد كاشبلس شركة مبتكرة تتمتع برؤية قوية. وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية والبنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال، نهدف إلى دعم كاشبلس لتوسيع نطاق  أعمالها وتعزيز خدماتها، بما يعود بالنفع في نهاية المطاف على الشعب المغربي وتشجيع التمكين الاقتصادي". 
 
بدوره، قال مختار ديوب، المدير المنتدب لمؤسسة التمويل الدولية، "إن فرص الحصول على الخدمات المالية في الأسواق الناشئة مثل المغرب ضروري لخلق فرص اقتصادية تدعم تحسين الفرص والنتائج الاجتماعية والاقتصادية للأفراد والأسر والشركات والمجتمعات المحلية". وأضاف، "إن استثمار مؤسسة التمويل الدولية سيساعد في كاشبلس الشركة على توفير حلول مالية محسنة لأكثر من مليون عميل، مما يسهم في زيادة الشمول المالي في المغرب".  
 
تجمع كاشبلس بين التكنولوجيا والتمويل، وتقدم مدفوعات رقمية وتمتلك مواقع فعلية يبلغ عددها 3600 موقع في المغرب. وترغب الشركة في تمهيد الطريق لتسهيل مدفوعات التحويلات المالية إلى المغرب. وفي عام 2022، شكلت التحويلات المالية أكثر من 8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، مما يؤكد أهميتها الاقتصادية. 
 
يعدّ تعزيز التمويل الشامل للجميع أولوية قصوى بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية في المغرب. وتشمل استثمارات مؤسسة التمويل الدولية رأس المال والديون، وأدوات تخفيف المخاطر مثل الضمانات، وتعبئة المستثمرين الخارجيين، فضلاً عن الخدمات الاستشارية لدعم زيادة فرص الحصول على التمويل في البلاد. وتشمل المؤسسات المالية الشريكة لمؤسسة التمويل الدولية في المغرب البنوك ومؤسسات التأمين والتمويل الصغير. وتبلغ القيمة الإجمالية لالتزامات مؤسسة التمويل الدولية في هذه المجالات 188 مليون دولار في الفترة الممتدة من السنة المالية 2020 إلى السنة المالية 2023. 
 
في الفترة بين السنتين الماليتين 2019 و2022، تعهدت مؤسسة التمويل الدولية بتقديم مبلغ 1.33 مليار دولار أمريكي في المغرب، ومحفظة استشارية للبرامج العاملة بقيمة 16.7 مليون دولار. وتدعم مؤسسة التمويل الدولية القطاع الخاص في المغرب في مجالات رئيسية مثل الحصول على التمويل، والطاقة المتجددة، والتكامل الإقليمي، وتحقيق المنظور الشامل للجنسين، وخلق فرص العمل. 
 
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية 
مؤسسة التمويل الدولية   (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. تعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2020، استثمرت المؤسسة بمبلغ قياسي قوامه 43.7 مليار دولار في شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك، في الوقت الذي تكافح فيه الاقتصادات تأثير الأزمات العالمية المتفاقمة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع   www.ifc.org. 
 
نبذة عن كاشبلس 
مجموعة كاشبلس، وهي كيان بارز في مجال التكنولوجيا المالية وشبكة مالية في المغرب، تتمثل مهمتها في إعادة تشكيل مشهد التمويل في البلاد. تضم كاشبلس 5 علامات تجارية، و3600 نقطة بيع (20% منها في المناطق الريفية)، وأكثر من مليون من عشاق المحفظة الرقمية، وهي في طليعة ثورة التكنولوجيا المالية التي يشهدها المغرب، وتتطلع إلى تعزيز بيئة مالية شاملة ومزدهرة. 
  
نبذة عن ميديترانيا كابيتال بارتنرز 
ميدتيرينيا كابتال بارتنرز شركة خاصة للتمويل تركز على الاستثمارات الداعمة للنمو في الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات ذات رأس المال المتوسط في أفريقيا. ومن خلال مكاتبها في أبيدجان وبرشلونة والقاهرة والدار البيضاء ومالطا وموريشيوس، تستثمر الشركة في الشركات الموحدة والمتنامية التي يبلغ حجم مبيعاتها السنوية ما بين 20 مليون يورو و300 مليون يورو، وتعتمد استراتيجيات التوسع في أسواق شمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع . www.mcapitalp.com