مؤسسة التمويل الدولية تطلق منصة عالمية جديدة للمساعدة في توفير التمويل لمنشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

واشنطن العاصمة، 28 مايو/أيار 2024 -أطلقت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو مجموعة البنك الدولي، مبادرة جديدة لمساعدة مقدمي الخدمات المالية على تقديم الأموال إلى مؤسسات الأعمال الصغيرة في بلدان الأسواق الصاعدة، وخاصة تلك المملوكة للنساء والتي تركز على الزراعة والمناخ.

وفي إطار منصة تمويل منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة (المنصة)، ستقدم مؤسسة التمويل الدولية تمويلا يصل إلى 4 مليارات دولار للبنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية ومؤسسات التمويل متناهي الصغر ومؤسسات الإقراض الرقمي المبتكر التي تركز على منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. ويمكن للجهات المتعاملة مع المؤسسة، الجديدة والحالية، الحصول على هذا التمويل.

وستستخدم المنصة أيضا أشكالاً مختلفة من التعزيز الائتماني لتعبئة رأس المال الخاص، بما في ذلك الضمان التحفيزي المبتكر للخسارة الأولى، ويهدف كل هذا إلى تعبئة تمويل إضافي بقيمة 4 مليارات دولار من مقدمي الخدمات المالية المؤهلين لتوسيع نطاق الإقراض لهذه المنشآت والشركات.

وفي هذا السياق أوضح مختار ديوب، المدير المنتدب لمؤسسة التمويل الدولية، قائلا "تشكل منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة العمود الفقري لمعظم الاقتصادات النامية، لكنها تواجه معوقات مالية كبيرة تحول دون تحقيق إمكاناتها، وتتصدى منصة التمويل الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية لهذه التحديات على نحو مباشر، مما يمكن مقدمي الخدمات المالية من تقديم مساندة غاية في الأهمية لهذه المنشآت، لاسيما تلك التي تقودها النساء أو التي تركز على البيئة".

وتشكل منشآت الأعمال الصغرى والصغيرة والمتوسطة أكثر من 90% من جميع الشركات، وتمثل في المتوسط 60-70% من إجمالي العمالة و50% من إجمالي الناتج المحلي على مستوى العالم. ومع ذلك، ووفقا لمنتدى تمويل منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة، توجد حالياً فجوة تمويلية تبلغ نحو 5.7 تريليونات دولار بالنسبة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

وفي الأسواق الصاعدة، تعد منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والقطاع غير الرسمي عنصراً أساسياً في تحقيق النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، والتخفيف من حدة الفقر. وقد أدت الأزمات الأخيرة إلى إضعاف مقدمي الخدمات المالية، وهذا أدى إلى تقليص قدرتهم على تلبية متطلبات الإقراض الأكثر صرامة. ونتيجة لذلك، تشهد منشآت الأعمال انكماشاً ائتمانياَ في الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية بسبب تشديد أوضاع الائتمان وشروطه، وارتفاع أسعار الفائدة، ومحدودية الرغبة في تحمل المخاطر. وبوصفها أكبر مؤسسة تمويل إنمائي تساند القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة، تتمتع مؤسسة التمويل الدولية بوضع جيد يؤهلها لمساعدة مقدمي الخدمات المالية على تقديم المساندة المطلوبة.

وستستفيد المؤسسة من رأس مال المخاطر لديها لتوفير الحماية من الخسارة الأولى لمقدمي الخدمات المالية المؤهلين، الذين غالبا ما يمتلكون سيولة وافرة بالعملة المحلية لكن حجم عملياتهم محدود مع منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بسبب المخاطر العالية المتصورة لهذا القطاع. ومن خلال تعبئة الأموال على هذا النحو، تستهدف منصة منشآت الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إيجاد حل تمويلي من خلال هياكل تستهدف تعظيم الاستفادة من رأس المال، وإمكانية إعادة توجيه مبالغ كبيرة من التمويل بالعملة المحلية إلى منشآت الأعمال والشركات.

وستحظى هذه المنصة بدعم من نافذة القطاع الخاص التابعة للمؤسسة الدولية للتنمية للمساعدة في تخفيف مخاطر الائتمان والتعرض لمخاطر تقلبات أسعار الصرف في المشروعات بالبلدان منخفضة الدخل. وسيأتي ما يصل إلى 100 مليون دولار من برنامج التمويل المختلط التابع لنافذة القطاع الخاص التابعة للمؤسسة الدولية للتنمية. وعلاوة على ذلك، سيتم تخصيص موارد من الصندوق العالمي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وصندوق الفرص لرائدات الأعمال لدعم وتحفيز عمليات الإقراض للشركات العاملة في قطاع الزراعة ومنشآت الأعمال الصغرى والصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء.

  
 
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية
مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2023، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل ببلغ 32.8 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تصارع فيه اقتصادات هذه البلدان تداعيات الأزمات العالمية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org.

تابعوا أنشطة المؤسسة على وسائل التواصل الاجتماعي

نافذة المؤسسة الدولية للتنمية المعنية بالقطاع الخاص
أطلقت المؤسسة الدولية للتنمية نافذة القطاع الخاص في عام 2017 لحفز استثمارات القطاع الخاص في البلدان الأشد فقراً وهشاشة. وانطلاقاً من إدراك الدور الرئيسي للقطاع الخاص في تحقيق أهداف المؤسسة الدولية للتنمية، ورؤية مجموعة البنك الدولي لخلق عالم خال من الفقر على كوكب صالح للعيش فيه، تُتيح نافذة القطاع الخاص مَصدراً للتمويل من خلال الاستثمار المشترك والضمانات لتخفيف مخاطر الاستثمارات الخاصة التي تدعمها مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار. ونافذة القطاع الخاص التابعة للمؤسسة الدولية للتنمية خيار متاح حينما لا توجد حلول تجارية، وتكون الأدوات الأخرى لمجموعة البنك الدولي وآلياتها غير كافية. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: http://ida.worldbank.org/psw

نبذة عن الصندوق العالمي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة
يركز الصندوق العالمي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو شراكة للتمويل المختلط تمولها وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية البريطانية ووزارة الخارجية الهولندية، على المساعدة في سد الفجوة التمويلية التي تواجه منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة في بلدان الأسواق الصاعدة. ويستهدف الصندوق، الذي يحفز الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل، خلق مليون فرصة عمل جديدة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org/gsmef.

نبذة عن مبادرة 10 آلاف امرأة التابعة لمؤسسة غولدمان ساكس
تستهدف هذه المبادرة القائمة والمستمرة تعزيز النمو الاقتصادي من خلال تزويد رائدات الأعمال في جميع أنحاء العالم ببرامج التثقيف والتعليم في مجال أنشطة الأعمال والإدارة وسبل الحصول رأس المال. واستفادت من هذه المبادرة أكثر من 200 ألف امرأة من أكثر من 150 بلداً. وفي إطار شراكة مع مؤسسة التمويل الدولية، أطلقت المبادرة أول صندوق تمويل عالمي من نوعه في عام 2014 لتمكين المزيد من رائدات الأعمال من الحصول على رأس المال. وتم إطلاق برنامج التعليم والتثقف بشأن أنشطة الأعمال التابع للمبادرة في 2008، وكانت المشاركة في هذا البرنامج بالحضور الشخصي، واستفاد منه أكثر من 10 آلاف امرأة في 15 بلداً على مستوى العالم، وفي عام 2018، أتيح المنهج التعليمي الخاص بالمبادرة عبر الإنترنت من خلال منصة كورسيرا، مما أتاح توفير برامج التعليم والتثقيف في مجال أنشطة الأعمال للجميع في مناطق أخرى في العالم. للمزيد من المعلومات عن استثمار مؤسسة غولدمان ساكس في أنشطة رائدات الأعمال، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.goldmansachs.com/citizenship/10000women/