نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية تطلق مبادرتين رائدتين لدعم الشمول في العمل

carearabia20342.JPG

عمان، الأردن، 5 يونيو/حزيران 2024- أعلنت اليوم، هالة شيخ روحو، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان، عن إطلاق مبادرتين جديدتين تهدفان إلى دعم الشمول في العمل والمساعدة في خلق الوظائف التي تحتاجها المنطقة بشدة.

تهدف المبادرة الأولى، "Care Arabia" المعنية بخدمات الرعاية، إلى تعزيز مشاركة المرأة في العمل من خلال دعم نمو دور الحضانة ورياض الأطفال واستدامتها لتعزيز قطاع خدمات رعاية الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. كما ستساعد هذه المبادرة الشركات على توفير حلول آمنة لرعاية الأطفال في مكان العمل لدعم الآباء والأمهات العاملين واللذين يقومون برعاية آخرين. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة بنسبة تصل إلى 7.3%، طبقاً لتقرير للبنك الدولي، مما يساهم في النمو الاقتصادي وتعزيز إنتاجية الشركات وتحسين القدرة التنافسية لديهم.

وفي الأردن، لا يشارك سوى 15% من النساء في سوق العمل (في الفئة العمرية 15-64 عاماً)، مقارنة بالمتوسطات الإقليمية والعالمية البالغة 20% و53% على التوالي.

ومن خلال المبادرة الثانية 1001Stars، ستتعاون مؤسسة التمويل الدولية مع 15 شركة من 7 بلدان في منطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان، وستتعهد هذه الشركات بدعم جهود المؤسسة الرامية إلى خلق عدد كبير من فرص العمل والتدريب. وستعمل المؤسسة على إعداد حوافز مالية وأدوات استشارية لمساعدة هذه الشركات على دمج النساء والشباب والفئات الأكثر احتياجاً في قوة العمل، لا سيما وأصحاب الاحتياجات الخاصة والمجموعات النازحة.

وخلال زيارتها التي ستستغرق يومين، ستلتقي هالة شيخ روحو بكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص لتسليط الضوء على دعم المؤسسة للقطاع الخاص في الأردن والتوعية بأهمية إتاحة الفرص لمشاركة النساء والشباب والفئات المهمشة الأكثر احتياجاً في سوق العمل.

وتعليقا على ذلك، صرحت هالة شيخ روحو، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان: "أن الشمول يعني تمكين المرأة، والارتقاء بأفكار الشباب المستنيرة، ودعم الفئات الأكثر احتياجاً، فضلا عن تحقيق تكافؤ الفرص لهم في العمل. وتهدف المؤسسة إلى إطلاق امكانات القطاع الخاص بوصفه المحفز لخلق فرص العمل، ونحن متحمسون لإطلاق هذه المبادرات بالتعاون مع شركات رائدة لتحقيق هذا الهدف معاً".

وتضمنت مهمة هالة شيخ روحو أيضاً زيارة ميدانية إلى أكبر مخيم للاجئين في الأردن – مخيم الزعتري والذي يضم 78 ألف لاجئ - للتعرف على الفرص المتاحة لدعم النازحين والتصدي للتحديات الاقتصادية التي يواجهونها. وقد انضمت المؤسسة إلى شراكة "آفاق – PROSPECTS Partnership "، وهي مبادرة عالمية تقودها حكومة هولندا، وتهدف إلى مساعدة المجتمعات المحلية المضيفة والنازحين على الحصول على التعليم والحماية الاجتماعية وفرص العمل. وفي إطار هذه المبادرة، أطلقت مؤسسة برنامج "المشرق يبدأ – Start Mashreq" الذي يهدف إلى دعم النساء واللاجئون والأقليات والنازحون في كل من الأردن ولبنان والعراق  - ومساعدة رواد الأعمال على تطوير أفكارهم والعمل على تحقيقها.

من الجدير بالذكر أن مؤسسة التمويل الدولية قد ساهمت في دعم الأردن على مدى أكثر من 50 عاماً، حيث قدمت العديد من الاستثمارات والمشروعات الاستشارية التي ساندت القطاع الخاص في مختلف القطاعات، ومساعدة المملكة على تعزيز القدرة التنافسية، وخلق فرص العمل، وإقامة بنية تحتية مستدامة، وتحسين الشمول المالي.

واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 2 مليار دولار في مختلف القطاعات وساعدت في خلق أكثر من 18 ألف فرصة عمل والحفاظ عليها، تشمل أكثر من 3300 فرصة عمل للنساء. كما أنشأت المؤسسة مركزاً إقليمياً لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان لها في عمّان. تشمل أولويات مؤسسة تهيئة بيئة أعمال داعمة من خلال تمكين المرأة، وتعزيز ريادة الأعمال، والاستثمار في تنمية المهارات، ودعم الاقتصاد الأخضر، والتوسع في مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2023، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 43.7 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تتصدى فيه اقتصادات هذه البلدان لتداعيات الأزمات المالية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع:  www.ifc.org.

نبذة عن مبادرة Care Arabia لخدمات الرعاية:

هي مبادرة إقليمية لمؤسسة التمويل الدولية تهدف إلى تعزيز مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي في الأردن ولبنان من خلال تيسير خدمات رعاية آمنة للأطفال. وستعمل المبادرة على معالجة الفجوات في قطاع رعاية الأطفال من خلال دعم نمو واستدامة دور الحضانة ورياض الأطفال، ومساعدة الشركات على تقديم خدمات لرعاية الأطفال في مكان العمل للآباء والأمهات العاملين وذلك على مدار 3 سنوات. يتم تنفيذ المبادرة بالشراكة مع الحكومة الهولندية وبدعم من برنامج تمكين المرأة في المشرق التابع لمجموعة البنك الدولي Mashreq Gender Facility.

نبذة عن مبادرة 1001Stars:

هي مبادرة رائدة لمؤسسة التمويل الدولية تهدف إلى تحقيق تكافؤ في فرص الحصول على وظائف - لا سيما للنساء والشباب والفئات الأكثر احتياجاً بما في ذلك النازحون وأصحاب الاحتياجات الخاصة. وتعد منصة لقادة القطاع الخاص لخلق فرص للعمل وللتدريب على مدى السنوات الثلاث المقبلة، لتمهيد الطريق لمستقبل أكثر إشراقاً وشمولاً في منطقة الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان.