مؤسسة التمويل الدولية تستثمر في شركة كوكا كولا إيتشيجيك (CCI) لدعم النمو الشامل والمستدام في العراق وطاجيكستان وتركيا وأوزبكستان

 1651388139283.jpg

  • يهدف هذا التمويل إلى تعزيز النمو الاقتصادي الشامل ومساعدة شركة CCI على التوسع في 4 بلدان؛
  • ستساعد استثمارات المؤسسة شركة CCI على خلق فرص عمل جديدة في شبكة التوريد والإمداد الخاصة بها؛
  • سيتضمن التمويل الذي تقدمه المؤسسة للشركة حوافز "مرتبطة بتحقيق الاستدامة" للحد من استخدام المياه وإدارتها على نحو رشيد.
     

إسطنبول، تركيا، 1 يوليو/تموز، 2024- أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، عن توقيعها 4 اتفاقيات لتقديم قروض مرتبطة بتحقيق الاستدامة بقيمة إجمالية قدرها 250 مليون دولار لشركة CCI بتركيا والشركات الثلاث التابعة لها في أوزبكستان وطاجيكستان والعراق. 

وسيساعد هذا التمويل شركة CCI -وهي شركة متعددة الجنسيات لإنتاج المشروبات- على تطبيق معايير الاستدامة في التصنيع مثل خفض استخدام الطاقة والمياه وتحسين ممارسات الاقتصاد الذي يقوم على إعادة تدوير المخلفات والنفايات في البلدان الأربعة. 

وستدعم مؤسسة التمويل الدولية جهود الشركة المستمرة لتقليص الفجوة بين الجنسين في العمل ودعم المرأة في التعيين والوصول إلى المناصب الإدارية العليا. 

وفي هذا الشأن يقول إردي كورشون أوغلو المدير المالي لشركة CCI "تهدف شركتنا إلى تقديم الأفضل للعملاء والزبائن والمستهلكين والموظفين لدينا والمجتمع، كما نسعى إلى إحداث أثر إيجابي على حياة الناس والمجتمعات المحيطة بنا وعلى الكوكب بأكمله من خلال مبادرات الاستدامة التي نطلقها. وهذا الاستثمار يمثل علامة فارقة غاية في الأهمية لتحقيق خطط توسع الشركة في بعض أسواقها الأسرع نموا." 

ومن المتوقع أن يكون لجهود التوسع التي تبذلها الشركة تأثير كبير على النشاط الاقتصادي بأكمله، حيث سيدعم هذا الاستثمار خلق العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة على مستوى سلاسل الإمداد في البلدان الأربعة التي تعمل فيها. ويشكل تمويل الأنشطة المناخية 60% من التمويل المقدم من مؤسسة التمويل الدولية، وسيتم توجيهه نحو زيادة إنتاج زجاجات التعبئة من مادة البولي إيثيلين تيريفثاليت المعاد تدويرها، والمعدات والأجهزة التي تتسم بكفاءة استخدام الطاقة، ومشاريع الطاقة المتجددة، ومراعاة توفير المياه خلال التصنيع. 

ويعد دعم مشاركة المرأة في العمل وتمكينها، لا سيما في المناصب الإدارية العليا هدفاً رئيسياً آخر للشركة. وقد التزمت الشركة بزيادة تمثيل النساء بين الموظفين الجدد وعلى مستوى جهاز الإدارة إلى 35% و40% على التوالي بحلول عام 2030. 

 وتعليقا على ذلك، صرحت فيبكا شلومر، المدير الإقليمي لتركيا وآسيا الوسطى بمؤسسة التمويل الدولية قائلة: "إن هذا التعاون مع شركة CCI، سيساعد في الارتقاء بمسار استدامة قطاع المشروبات وتحسين هذه الصناعة. كما سيدعم هذا التمويل الشركة في تنفيذ عمليات تصنيع مستدامة، فضلاً عن تعزيز المساواة بين الجنسين، وخلق فرص العمل، وبالإضافة إلى ذلك يتوافق هذا الاستثمار مع جهودنا الرامية إلى تعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة من خلال تحفيز النمو في قطاعات سلاسل الإمداد والتوريد والخدمات اللوجستية والتوزيع في البلاد التي تعمل بها الشركة." 

نبذة عن شركة CCI

هي شركة مشروبات متعددة الجنسيات تعمل في تركيا وباكستان وكازاخستان والعراق وأوزبكستان وبنغلاديش وأذربيجان وقيرغيزستان والأردن وطاجيكستان وتركمانستان وسوريا، وتقوم الشركة بإنتاج وتوزيع وبيع المشروبات الغازية والفوارة وغيرها من المشروبات الأخرى لشركة كوكا كولا وشركة (Monster Energy Beverage Corporation) إلى جانب إنتاج مركزات عصائر الفواكه من خلال شركة آناضول إيتاب إيسيسيك التابعة لها (Anadolu Etap Penkon Gıda ve İçecek Ürünleri Sanayi ve Ticaret Anonim Şirketi). 

ويعمل لدى الشركة أكثر من 10 آلاف موظف ولديها إجمالاً 33 مصنعاً للتعبئة و3 مصانع لتصنيع الفاكهة في 12 دولة، وتقدم مجموعة متنوعة من المشروبات لنحو 600 مليون نسمة. وبالإضافة إلى المشروبات الغازية والفوارة، تشمل مجموعة منتجات الشركة العصائر والمياه والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والشاي المثلج والقهوة. ويتم تداول أسهم الشركة في بورصة اسطنبول باسم "CCOLA.IS". 

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2023، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 43.7 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تتصدى فيه اقتصادات هذه البلدان لتداعيات الأزمات المالية المتفاقمة.  للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي